تشجع القياده العاملين على اجراء البحوث الميدانيه التى تدعم خطط التحسين والتى تتناول مشكلات التعليم .
توفرالقياده قاعده بيانات لمتابعه مستوى اداء المتعلمين على موقع المؤسسه .
توفر القياده آليات لمشاركه الاطراف المعنيه فى الحد من المشكلات ضعف حضور الطلاب – التسرب ....
تستخدم ادوات محدده للتقويم الذاتى ومتابعه اداء المعلمين .
تتبع القياده نظام لمتابعه اداء المعلمين فى المؤسسه وتقويمهم .
تدعم القياده العمل الجماعى والتواصل علىكافه المستويات الاداريه
تتبع اسلوب الحوار لصنع واتخاذ القرار واشراك جميع المعلمين والعاملين فى علاج المشكلات وتنفيذ خطط تطوير المؤسسه .
تدعم القياده العمل الجماعى .
تدعم القياده بيئه التعلم المتمركز حول المتعلم
تعمل القياده على تفعيل دور وحده التدريب والجوده
تساند القياده التجديد والمبادرات الابداعيه
تطبق القياده اللوائح والقوانين بما يحقق فعاليه المؤسسه تطبق القياده نظام المساءله والمحاسبيه بلائحه يشارك المعنيون فى وضع قواعدها .
تتبع القياد اساليب ديموقراطيه فى اداره المؤسسه
وجود خطه لتوزيع المهام والمسؤليات وتفويض الصلاحيات .
وجود خطه طوارىء واضحه ومعلنه .